منتديات بصمة شباب
اهـــــــــلا ومـــــــرحبــا بك زائــرنا الــعزيز نرحــب بك في مـنـتديات بصمة شباب
ونتمى لك قضاء وقت ممتع (نحن من اجلكم فشاركونا نرقى بكم) هذ المنتدى بمشية الله سبحانه وتعالى يوعدكم بكل ما ينال اعجابكم من مواضيع بكافة انواعها وايضا اقسام تفيدك سواء كانت دينيه رياضيه سياسيه ان شاء اللبه سيكون لدينا (تغطيه شامله لكأس الخليجى خطوه بخطوه)وايضا ستجدون مسابقات تنال اعجابكم فحياكم الله واهل وسهلا بكم


منتديات بصمة شباب
اهـــــــــلا ومـــــــرحبــا بك زائــرنا الــعزيز نرحــب بك في مـنـتديات بصمة شباب
ونتمى لك قضاء وقت ممتع (نحن من اجلكم فشاركونا نرقى بكم) هذ المنتدى بمشية الله سبحانه وتعالى يوعدكم بكل ما ينال اعجابكم من مواضيع بكافة انواعها وايضا اقسام تفيدك سواء كانت دينيه رياضيه سياسيه ان شاء اللبه سيكون لدينا (تغطيه شامله لكأس الخليجى خطوه بخطوه)وايضا ستجدون مسابقات تنال اعجابكم فحياكم الله واهل وسهلا بكم


منتديات بصمة شباب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بصمة شباب

اهلا ومرحبا بكم اعضئنا الكرام يا اهلا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ان شاء الله في الايام القادمه توعدكم الاداره بعمل مسابقات داخليه بين الاعضاء وراح يكون في جوائز قيمه وشكرا
يا شباب في قسم جديد راح افتحه هو اخبار عالميه سياسيه اسمه (جاك العلم بناء على طلب من بعض الاعضاء )وشكرا
اخواني ترحب بكم ادرارة المنتدى احر ترحيب فاهلا وسهلا بكم
حياكم الله اعضائنا الكرام واهلا وسهلا بكم
كل عام وانتم بخير بمناسبة السنه الجديد
سبحان الله والحمد لله
انتظرو قريبا دخول العضو الجديد الاستاذ الاستاذ جلال النفيعي مدرس مادة الفيزباء الجديد الي عنده سؤال او موضوع يبغي يقدمه له يا ريت يجهزه

 

  مهم جدا >اختبار القدرات التجريبي شرح مبسط + تعريف بالاختبار

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 143
تاريخ التسجيل : 27/11/2010

 مهم جدا >اختبار القدرات التجريبي شرح مبسط + تعريف بالاختبار Empty
مُساهمةموضوع: مهم جدا >اختبار القدرات التجريبي شرح مبسط + تعريف بالاختبار    مهم جدا >اختبار القدرات التجريبي شرح مبسط + تعريف بالاختبار Emptyالأحد ديسمبر 12, 2010 8:21 am

المدارس السعودية الأهلية اختبار القدرات التجريبي شرح مبسط + تعريف بالاختبار
________________________________________
هو اختبار مدته ساعتان ونصف، يقدم باللغة العربية ، ويقيس القدرة التحليلية والاستدلالية لدى الطالب، وذلك في جزئيين: أحدهما لغوي والآخر كمي (رياضي). وهذه القدرة بطبيعتها تُبني مع الإنسان يوماً بعد يوم من خلال المواقف والتجارب التي يواجهها في حياته العامة، سواء داخل المدرسة أم خارجها .

فاختبار القدرات يقيس القابلية للتعلم بصرف النظر عن براعته الخاصة في الموضوع نفسه، فهو يقيس :
(1. القدرة على القراءة بفهم وعمق .
(2فهم التعابير في سياق القراءة .
(3 القدرة على إدراك العلاقات المنطقية .
(4 القدرة على حل المسائل بمفاهيمها الرياضية الأساسية .

وهناك فرق بين اختبار القدرات والاختبارات التحصيلية، فاختبار القدرات يقيس القدرة على الفهم، والتطبيق، والاستدلال، والتحليل في مجالي اللغة والرياضيات، وهو بطبيعته يعتمد على القدرات العقلية التي تنمو وتتطور بالاجتهاد الخاص، والعمل العقلي المستمر عبر السنين سواء في المدرسة أم في الحياة العامة. فهو،إذن،لا يعتمد اعتماداً مباشراً على المعلومة المجرّدة. أما اختبار التحصيل فيقيس مستوى المعرفة التي حصّلها الطالب ممّا درسه في المدرسة من مقررات، تكون عادة على شكل تخصصات مثل الرياضيات ،أو الكيمياء ،أو الفيزياء،أو اللغة الإنجليزية، أو التاريخ، أو النحو. ويعد اختبار القدرات أداة لقياس مهارات لا تقيسها اختبارات الثانوية العامة، حيث أظهر البحث العلمي أن ارتباط الدرجة التي يحصل عليها الطالب في اختبار القدرات مع درجة الثانوية العامة ضعيف .
كما أن اختبار الاستعداد لا يحتاج إلى استعداد سابق سوى التعود على طريقة الأسئلة والإجابة . وإن كانت هناك حاجة لتذكر بعض الحقائق أو المفاهيم فإنها ستقدّم في كتيب الأسئلة .ويمكن للطالب من حيث المبدأ دخول الاختبار خلال دراسته للصف الثالث الثانوي، ولكن سيقتصر موعد تطبيقه في البداية على أوقات محددة يجب أن يلتزم بها الطالب الراغب في الالتحاق بالجامعات.
•**** أقسام الاختبار الرئيسة .
ينقسم الاختبار قسمين رئيسين هما: القسم اللغوي والقسم الكمي . وتقدم الأسئلة بشكل متناوب بين هذين القسمين في أجزاء يعطى كل جزء منها خمس وعشرون دقيقة من الوقت.كما أن جميع الأسئلة على شكل اختيار من متعدد . أي أن يختار الطالب الإجابة الصحيحة من أربع إجابات معطاة ( أ، ب، ج، د) .
***و يشتمل القسم اللغوي من الاختبار على أنواع الأسئلة الآتية :
1. فهم نصوص القراءة وتحليلها ،من خلال الإجابة عن أسئلة تدور حول مضمون هذه النصوص .
2. فهم صيغة النصوص الصغيرة الناقصة واستنباط ما تحتاج إليه من متممات لتكون جملاً مفيدة .
3. إدراك العلاقة بين زوج من المفردات في مطلع السؤال وقياسها على نظائر تماثلها معطاة في الإجابات (علاقات متقابلة) .
4. معرفة معاني بعض المفردات المختارة .
أما القسم الكمي فيشمل على أنواع الأسئلة الرياضية المناسبة لاختبار القدرات والتي تحتاج إلى معلومات تحصيلية أساسية بسيطة.
•*** أمثله على أسئلة الاختبار .
****مثال على أسئلة التناظر اللفظي:
يُعطى الطالب في مطلع السؤال كلمتين ترتبطان بعلاقة ما، ويتبعها قائمة بأربعة بدائل مقترحة، واحد منها فقط ترتبط فيه الكلمتان بعلاقة مماثلة للكلمتين في مطلع السؤال. وعلى الطالب أن يختاره من بين البدائل المعطاة .
***المثال:
الساعة :الوقت
أ. الشمس : القمر ب. الميزان : الثقل
ج. ميزان الحرارة : الزكام د. صَفَر : مُحّرم
فالجواب الصحيح هو (ب)، لأن علاقة الساعة بالوقت مثل علاقة الميزان بالثقل، أي كما أن الساعة تقيس الوقت فإن الميزان يقيس الأثقال. أما الإجابة (ج) فهي غير صحيحة لأن ميزان الحرارة يقيس الحرارة الناتجة عن الزكام وليس الزكام نفسه. أما الخياران (أ) و (د) فليس فيهما علاقة مماثلة أو قريبة .
*****وهذا مثال في الجانب الكمي للاختبار :
"دخل رياضي في منافسة على 10 قفزات على أن ينال 5 ريالات للقفزة الناجحة، وريالين فقط للقفزة الخاسرة. وفي نهاية الشوط، جمع الرياضي 41 ريالاً، فما هو عدد القفزات الخاسرة ؟"
أ) 3 ب) 5
ج) 7 د) 10
الجواب الصحيح هو (أ) أي ثلاث قفزات خاسرة وسبع قفزات ناجحة لأن
2 * 3 = 6 ريالات للقفزات الخاسرة
5 * 7 = 35 ريالاً للقفزات الناجحة
يكون المجموع = 41 ريالاً
فَحُلّ هذا السؤال بطريقة التجريب، لأنه سؤال سهل التطبيق، ويمكن حلُّه عن طريق وضع علاقة في مجهول وحل السؤال، كأن نرمز لعدد القفزات الخاسرة بمجهول "س" و بالتالي تكون القفزات الناجحة " 10- س "وعليه يكون مقدار ما يحصل عليه
2(س)+5(10- س)=41
أي أن -3س=-9
أو س=3
*****مثال آخر على الجزء الكمي :
" أوجد عدداً من خانتين مجموعهما 12، وإذا عكست مواقع الخانات فيه يفقد 18 من قيمته "
أ) 48 ب) 57
ج) 75 د) 84
جميع الخيارات المعطاة مجموع خانتيهما يساوي 12، ولكن يمكن أن تحصل على الجواب الصحيح بالتجريب على الخيارين الممكنين وهما (ج) و (د) فهما الخياران اللذان ينقصان عند عكس الخانتين، وبالتجريب نجد أن الجواب الصحيح هو (ج) حيث إن 75-57=18

نتمنى منكم الاهتمام ونرجو الدعاء وتقبلوا تحياتي انا :admin
bounce bounce
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zhran2010.yoo7.com
[¤][ تآيــهـ دلــوني ][¤]

[¤][ تآيــهـ دلــوني ][¤]


عدد المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 28/11/2010

 مهم جدا >اختبار القدرات التجريبي شرح مبسط + تعريف بالاختبار Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهم جدا >اختبار القدرات التجريبي شرح مبسط + تعريف بالاختبار    مهم جدا >اختبار القدرات التجريبي شرح مبسط + تعريف بالاختبار Emptyالأحد ديسمبر 12, 2010 8:50 am

الله يجزاك خير بس مافهمت شي بس الله يوفقنا للاختبااااار Razz Razz Razz Razz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 143
تاريخ التسجيل : 27/11/2010

 مهم جدا >اختبار القدرات التجريبي شرح مبسط + تعريف بالاختبار Empty
مُساهمةموضوع: رد على ابو انس     مهم جدا >اختبار القدرات التجريبي شرح مبسط + تعريف بالاختبار Emptyالأحد ديسمبر 12, 2010 9:35 am

ان شاء الله ابو انس اكتبلك موضوع مبسط وتفهم والله يوفقق لاختبار القدرات bounce bounce bounce cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zhran2010.yoo7.com
 
مهم جدا >اختبار القدرات التجريبي شرح مبسط + تعريف بالاختبار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فديو شرح دروس القدرات الاستاذ طارئ عبد الرحيم في مدرسة قرطبه
»  فديو شرح دروس القدرات الاستاذ طارئ عبد الرحيم في مدرسة قرطبه فيحاان البقمي 10

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بصمة شباب  :: دورة القياس والقدرات-
انتقل الى: